کیف ینمو الشعر؟

يتكون الشعر في بنية في الجلد اسمها الوحدات الجريبية. كلما نشاهده في الرأس هو جذور الشعر التي تكون في الحقيقة النسيج الحازم و كيراتينية البصيلة. للبشر بصيلات الشعر الاكثر بالنسبة الي الشامبانزي و الغوريلا في كل بوصة مربعة من شعرهم.
لكن من هنا أن باهتة معظم هذه المجموعة من الشعر، ليست قابلة للرؤية بالعين المجردة عادة و تسمي الشعر الزغابي. جدير بالذكر أن هناك بصيلات اكثر في الجبين بالنسبة الي اخر اعضاء الجسم.
الشعر السميك المصطبغ الذي معروف عند معظم الناس كالشعر الحقيقي، يسمي الشعر النهائي. يوجد هذا النوع من الشعر علي فروة الرأس، الحواجب، الساقين، خلف الظهر، تحت الإبط و الأعضاء التناسلية.
ينمو شعر الاشخاص علي أشكال مختلفة. تتعلق هذه القضية إلي العمر، الوزن، التمثيل الغذائي، الهورمونات، الجنسية، الأدوية المستخدمة و اخر العوامل. لكن لكل انواع الشعر ثلاث خطوات النمو معزولة:
– فترة النمو التي تسمي فترة التنامي و تستغرق عدة سنوات. معظم شعر الجسم ( حوالي 85 بالمئة) في هذه المرحلة في كل الايام،للشعر كمية كبيرة من الأصباغ طوال هذه الفترة.
– فترة التراجع التي تستغرق اسبوعين و يتوقف نمو الشعر خلال هذه الفترة لكن لم يتساقط بعد. يقع حوالي 3 حتي 4 بالمئة من شعر جسمنا في هذه الفترة.
– فترة الراحة التي تستغرق 5 حتي 6 اسابيع و يتساقط الشعر في النهاية و يبدأ شعر جديد بالنمو.يقع حوالي 10 حتي 13 بالمئة من الشعر في هذه المرحلة في جميع الأوقات.

0 ردود

اترك رداً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *